مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 3/03/2022 05:37:00 م

سلسلة كائنات دقيقة ولكن بفعّالية كبيرة - الجزء السّابع-
 سلسلة كائنات دقيقة ولكن بفعّالية كبيرة - الجزء السّابع- 
تصميم الصورة : ريم أبو فخر
   
يا ترى ماذا تحتاج البكتريا لكي تنمو؟ وما هي العوامل المؤثّرة على نموّ البكتريا؟ وهل هناك مواد أساسية تحتاجها البكتريا ويمكن أن تحصل عليها من أكثر من مصدر؟

تعلّمنا في الجزء السّابق الكثير عن |الكائنات الدّقيقة| بمختلف أنواعها وما مدى أهمّيّتها وضررها على الإنسان، كما تعرّفنا على الأوساط الزّراعية الّتي يمكن للبكتريا أن تنمو عليها، وتعرّفنا كذلك على مكوّنات |الخلية البكتيريّة| ومهمّة كل من المكوّنات.

وسنتعرّف في هذا المقال على أهم العناصر الّتي تحتاجها البكتريا لكي تنمو.

ما هي أهم العناصر الّتي تحتاجها البكتريا لكي تنمو؟

إنّ الـ Carbon وكذلك الـ Nitrogen من أهم العناصر الّتي تحتاجها لكي تنمو وتحصل على الطّاقة وتستهلك البكتريا هذه المواد إمّا من مصادر غير عضوية أو من مصادر عضوية.

كما أنّ هناك بعض العناصر الّتي تساعد على تحفيز نموّ البكتيريا مثل الأحماض الأمينيّة وبعض الفيتامينات، وبعض العناصر مثل الفوسفور والكبريت.

كيف تحصل البكتريا على كل من الكربون والنيتروجين من المصادر الغير عضوية؟

من أهم مصادر الكربون هو غاز ثنائي أوكسيد الكربون Co2 المتوافر في الهواء الجوّيّ.

وغاز النيتروجين N2 من أهم مصادر النيتروجين.

كيف تحصل البكتريا من الكربون والنيتروجين من المصادر العضوية؟

كما يمكن أن تحصل البكتريا على كل من |الكربون| والنيتروجين من المصادر العضوية، فعلى سبيل المثال تستطيع البكتريا أن تحصل على الكربون عن طريق تكسير السّكّريّات مثل سكر الغلوكوز أو اللّاكتوز أو الفركتوز، كما يمكن للبكتريا امتصاص النيتروجين من المواد العضوية مثل الـ Peptone والـ Meat extract أو أي مادّة بروتينية أخرى.

ما هي الظّروف البيئيّة الّتي تتحكّم بنموّ البكتريا؟

هناك العديد من العوامل الّتي تؤثّر على نمو البكتريا وتتحكّم بنموّها الأعظمي، وتختلف درجات تفضيل البكتريا لهذه العوامل، ومن أهم العوامل: درجة الحموضة Ph، ودرجة التّهوية Aeration، ودرجة الحرارة Temperature، وكذلك درجة الرّطوبة Moisture.

لقد تعرّفنا على أهم العناصر الّتي تحتاجها البكتريا من أجل النّمو، وما مصادر تلك العناصر، كما عدّدنا بعض الظّروف البيئيّة الّتي تتحكّم بنموّ البكتريا

تابعوني في المقال القادم لنتعرّف بالتّفصيل على تأثير الظّروف البيئيّة المحيطة بالبكتريا وكيف تؤثّر على نموّها.

بيان فتاحي 


إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.